الخدمات المتعلقة بالقطاع العام
الإستراتيجية والتخطيط
تطوير البرامج وتنفيذها
الفعالية التنظيمية
إدارة الأداء وتقييمه
خدمات الشراكة
الاستعانة بمصادر خارجية في العمليات
التخصصات
التعليم والنظم الوطنية للمهارات
ريادة الأعمال
التنمية الثقافية
الإستراتيجية والتخطيط
تطوير البرامج وتنفيذها
الفعالية التنظيمية
إدارة الأداء وتقييمه
خدمات الشراكة
الاستعانة بمصادر خارجية في العمليات
التخصصات
التعليم والنظم الوطنية للمهارات
ريادة الأعمال
التنمية الثقافية
تفكيرنـا
أنظمة التعليم وتنمية
المهارات الوطنية

الرئيس التنفيذي
دبي الامارات العربية المتحدة
E-mail: walid.aradi@tahseen.ae
الملف الشخصي
- نعتبر تعزيز المهارات هدفاً أساسياً لتحقيق التنمية الاقتصادية. هذا ونعتمد منظوراً يعتبر نظام التعليم والتدريب الرسميين في بالغ الأهمية بينما نؤكد أهمية القطاع الخاص في تنمية المهارات.
خبراتنا
التخطيط الاستراتيجي لتعزيز المهارات من أجل تحقيق التنمية المستندة إلى المعرفة• تطوير استراتيجيات التعليم الوطنية المستندة إلى الأداء والتي تُعزّز الجودة وتطوير الأداء وإعداد الطلبة للاستجابة إلى متطلبات الاقتصاد الوطني
• إجراء تقييم للمهارات الوطنية للمواءمة بين أنظمة التعليم والتدريب وخطط التنمية الاقتصادية
• إقامة شراكات بين القطاع الخاص ومؤسسات التعليم العالي من أجل بناء المهارات: برامج التدريب العملي، وإنشاء لجان تتألف من ممثلي الحكومة والقطاع التعليمي الخاص والشركات لصياغة الاستراتيجيات الوطنية، ودعم البحوث التي ترعاها الشركات، وبناء مراكز البحث والتطوير المستندة إلى المشاركة النشطة
• بناء وتعزيز الروابط بين مكونات البحث والتطوير بما في ذلك الأنظمة التعليمية ومؤسسات البحوث ومؤسسات التمويل والجمعيات المهنية
• تطوير آليات حوكمة المبادئ التوجيهية للسياسة، ورصد توافر القوى العاملة والاحتياجات، وقنوات التمويل، وضمان التنسيقتطوير البرامج لتعزيز المهارات من أجل تحقيق التنمية المستندة إلى المعرفة• تحديد الاحتياجات وأولوياتها لمختلف أنواع التعليم والتدريب التقني والمهني
• بناء قدرات مراكز المهن الجامعية (University Career Centers) بما في ذلك الاستفادة من التقنيات لتحسين تقديم الخدمات
• تطوير برامج المنح الدراسية الرامية إلى زيادة معدلات الالتحاق في التخصصات التي تساهم في دعم الصناعات القائمة على المعرفة
• تشجيع اتباع نهج مشترك بين الحكومة والشركات
• تعزيز التعاون بين مؤسسات التعليم والتدريب، ومجتمع الأعمال، والحكومات لتوفير فرص العمل المربحة والمجزية للأفراد، وتزويد الشركات بالمهارات الكمية والنوعية التي تحتاج إليها
• إنشاء روابط بين الجامعات والصناعات من أجل تعزيز تسويق الخريجين الجددأنظمة التعليم والمهارات الوطنية - إدارة الأداء وتقييمه• تطوير الاستبيانات حول مهارات القوى العاملة الوطنية ونشرها من أجل تشخيص مستويات المهارة الحالية وتحديد الثغرات الأساسية بالمقارنة مع استراتيجيات التنمية الاقتصادية
• إجراء دراسات حول احتياجات القوى العاملة وتقييم الفجوة بين مخرجات التعليم والمتطلبات
• تأسيس أُطر إدارة الأداء لمراقبة أداء النظام الذي يوفّق بين استراتيجيات الوزارة والقطاع من جهة والأهداف الإنمائية من جهة أخرى
• تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية بالاستناد إلى السياسات بهدف قياس أداء النظام وفعالية مداخلات نظام التعليم والتدريب من حيث تحقيق النتائج المرجوة أكاديمياً واجتماعياً واقتصادياً
- وفيما يلي بعض الأمثلة على عملنا الأخيرة:
• طورنا استراتيجيات في مجال التعليم العالي والبحث والتطوير شكلت الأساس لعمل مؤسسة إقليمية كبيرة • أجرينا تقييماً واسع النطاق لبرنامج منح دراسية إقليمي بقيمة 10 ملايين دولار لتحديد قيمته وتأثيراته واقتراح سبل تعزيز فعاليته • وضعنا خطة تنفيذية استراتيجية لدمج مبادرات تعزيز جودة التعليم القائمة والجديدة في معهد إقليمي متكامل للجودة • طوّرنا وطبّقنا إستراتيجية شراكة لإنشاء مبادرة المنح الدراسية الإلكترونية للمرأة، وهو برنامج من شأنه تقديم الدعم للمرأة العربية للتسجيل في برامج البكالوريوس.
• ساهمنا في جمع الأطراف الرئيسية المعنية بالارتقاء في مستوى الجودة في الأنظمة التعليمية العربية لوضع مبادرة عربية مشتركة.• صممنا برنامج للمواهب لتقدير الطلاب الموهوبين أكاديمياً ودعم تطويرهم • صممنا ونشرنا دراسة موسّعة لتتبع المنح الدراسية لبرنامج إقليمي بهدف تحديد أداء الخريجين وما كان للبرنامج من تأثيرات عليهم وعلى المؤسسات والاقتصادات الإقليمية. نتج عن التحاليل التي أجريناها استنتاجات وتوصيات لتعزيز فعالية البرنامج • طوّرنا إطار عمل لإدارة الأداء للنظام التعليمي، حيث وفقنا بين استراتيجيات الوزارة والقطاع التعليمي والأهداف التطويرية التي وضعتها استراتيجية التنمية الوطنية القطرية للأعوام 2011 إلى 2016 ورؤية قطر الوطنية 2030. وقد تم تصوّر مؤشرات الأداء الرئيسية المستندة إلى السياسة لقياس أداء النظام في تحقيق الأهداف السياسية الشاملة من حيث الجودة والإنصاف والربحية. وقد وُضعت نتائج مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس فعالية التعليم ونظام التدريب من حيث تحقيق النتائج الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية والتي تشكل انطلاقة التنمية المستقبلية في قطر. • صممنا حلاً متكاملاً وجاهزاً على شبكة الإنترنت لإدارة خدمات التوظيف لموظفي الخدمات المهنية، ومقدمي التدريب المهني/التقني، والطلاب، وأصحاب العمل من أجل دعم الخدمات المهنية على المستوى الجامعي. ويقدم الموقع الإلكتروني هذا حلاً متكاملاً وشاملاً لإدارة كل من عروض العمل، وأصحاب العمل، والطلاب، وجدولة المقابلات، والتوظيفات، وإدارة الغرف، والسير الذاتية على ويب، ومعارض العمل، والتواصل الاجتماعي بين الخريجين على الإنترنت، وتنظيم التقويمات، والتواصل. • عقدنا شراكة مع شركة دولية لإجراء استبيان العمل الأمثل في الشرق الأوسط،هو الأول من نوعه في الوطن العربي شارك فيه 200 شخص من قادة الأعمال البارزين من 8 دول عربية
-
ويـزلي شـوالييه الرئيس التنفيذي للعمليات
الدوحة قطر
E-mail: wes.schwalje@tahseen.ae
[الملف الشخصي ...]