الخدمات

الإستراتيجية والتخطيط
تطوير البرامج وتنفيذها
الفعالية التنظيمية
إدارة الأداء وتقييمه
خدمات الشراكة
الاستعانة بمصادر خارجية في العمليات

التخصصات

التعليم والنظم الوطنية للمهارات
ريادة الأعمال
التنمية الثقافية
المسؤولية الاجتماعية للشركات

تفكيرنـا

كيفية إظهار الفجوات في مهارات اليد العاملة بفعالية أكبر من خلال استطلاعات الرأي
نقترح إجراء استطلاع للرأي لتحديد كيفية تأثير مهارات اليد العاملة على أداء الشركات العربية
تسخير الشبكات الاجتماعية الإلكترونية لإحداث التغيير الإيجابي في الوطن العربي
نرى في تقنية المعلومات أداةً مهمة للتنمية الإقليمية، كما نرى في الشبكات الاجتماعية الإلكترونية قناةً قيّمة لتسهيل التواصل ومشاركة المعلومات والتعاون. بناء على شراكاتنا الناجحة مع الشركات التقنية الرائدة مثل Intel وMicrosoft نقترح مجموعة من الخدمات تقوم حاضنات الأعمال بتقديمها عبر الشبكة المعلوماتية لتسريع نمو الشركات الصغيرة وتعميق أثر برامج التنمية الإقليمية
إنشاء مؤسسة إقليمية للارتقاء بجودة التعليم
هناك فرص عديدة لتضافر الجهود من خلال التعاون بين برامج جودة التعليم الإقليمية، كما وأنّ هناك العديد من المداخلات الحالية التي من الممكن دمجها. نصيغ نهجاً متكاملاً لإنشاء منظمة إقليمية للجودة تعزز التآزر والتعاون بين عدة مؤسسات متواجدة حاليا لخلق استراتيجية إقليمية موحدة ومتماسكة لتحسين الجودة
إنشاء جائزة التميّز في الإدارة العربية
من خلال تقدير الكفاءة في إدارة الأداء ، تؤدي الجائزة إلى تطوير مجموعة من المديرين المدرّبين لتوجيه التنمية في المنطقة
زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل من خلال زيادة فرص حصولها على المنح الدراسية
في العديد من دول الوطن العربي تواجه المرأة عقبات تعترض حصولها على التعليم العالي ودخولها سوق العمل. لذا نقترح مِنحاً تعليميةً إلكترونيةً لتسهيل حصول المرأة على التعليم والتخفيف من تحديات المشاركة في سوق العمل

إدارة الأداء وتقييمه

وليد العرادي
الرئيس التنفيذي
دبي الامارات العربية المتحدة
E-mail:  walid.aradi@tahseen.ae

الملف الشخصي
  • نساعد الحكومات والمؤسسات غير الربحية والشركات على مراقبة أنشطتها وتقييمها لتعزيز تأثيرها الاجتماعي إلى أقصى حد وضمان تحقيق القيمة المرجوة مقابل الإنفاق. نتمتع بالخبرة في تطوير وتنفيذ آليات وضع الإستراتيجيات مثل بطاقات العلامة المتوازنة (Balanced Scorecard) وغيرها من المقاربات المستندة إلى النتائج.

    نحن لا نكتفي بتوفير قائمة بمؤشرات الأداء الرئيسية لتتّبعها المنظمات، بل نطرح أسئلة مثل: أكانت الأهداف ذات صلة بالمشروع ؟ إلى اي مدى يتم تحقيق هذه الأهداف بفعالية وكفاءة؟ ما هي التأثيرات الأخرى غير المتوقّعة التي تسببت بها البرامج؟ وهل تعد هذه الاستراتيجية الأكثر استدامة وتوفيراً من حيث التكلفة؟

    خبراتنا

    ضمان الكفاءة والإنتاجية والتميز في تقديم الخدمات
    • تقييم تقديم الخدمات والوضع المالي للمؤسسات الحكومية لضمان الاستدامة والمواءمة مع الأولويات الوطنية

    • التوفيق بين العمليات الداخلية وأنظمة إدارة الأداء التي تضمن تحقيق أهداف المؤسسات

    • تحديد الفجوات الخدمية في مختلف المشاريع
    قياس الأداء المؤسسي والقيمة المرجوة مقابل الإنفاق
    • القياس الكمي والنوعي وتتبع النتائج والتأثيرات بالمقارنة مع أهداف المؤسسة المعنية

    • وضع المرجعيات القياسية للأداء ومؤشرات الأداء الرئيسية وتوفير أطر إدارة الأداء لدعم تنفيذ الاستراتيجيات وتعزيز التعلم في الإطار المؤسسي

    • تحسين كفاءة وإنتاجية المؤسسات والبرامج على أساس النتائج المستخلصة من رصد وتقييم الأداء
    الإعلام عن التأثير
    • مشاركة التأثير المؤسسي مع أصحاب المصلحة والفئات المستهدفة الرئيسية
    وضع المرجعيات القياسية للخدمات وتحليل أفضل الممارسات
    • تحليل البيانات وتجميعها لتحديد أفضل الممارسات

    • تحديد الخطط القابلة للتنفيذ وتطويرها لمعالجة الثغرات في الأداء استناداً إلى أفضل الممارسات
    تقييم المخاطر والتخفيف من حدتها
    • تقييم المخاطر التنظيمية والتخفيف من حدتها بما في ذلك تقييم الاستمرارية والاستدامة
  • وفيما يلي بعض الأمثلة على عملنا الأخيرة:

    • أشرفنا على تقييم آليات تقديم الخدمات، والمراكز المالية لِست وزارات للعام 2011،حيث قدّمنا التوصيات حول الإجراءات التصحيحية ذات الصلة بالسياسات واللازمة لضمان استدامة البرامج تماشياً مع استراتيجية الحكومةلثلاثة أعوام
    • صممنا ونشرنا دراسة موسّعة لتَتبع المنح الدراسية لأحد البرامج الإقليمية بهدف تحديد أداء الخريجين وما كان للبرنامج من تأثيرات عليهم وعلى المؤسسات والاقتصادات الإقليمية. ونتج عن التحاليل التي أجريناها استنتاجات وتوصيات لتعزيز فعالية البرنامج
    • وضعنا تصوراً لنظام مراقبة وتقييم على مستوى منظمة شمل 25 مشروعاً بميزانية قدرها 80 مليون دولار؛ وتضمن ذلك مراجعة البيانات الاجتماعية والاقتصادية لتوفير معايير أساسية للمؤشر، ووضع مؤشرات الأداء الرئيسية لتوجيه تنفيذ المشروع، ودمج التقارير التي أعدها الموظفون والأطراف الشريكة لكبار صانعي القرار وأعضاء مجلس الإدارة، ومراجعة تقارير المراقبة لتقييم التأثيرات المؤقتة وتحديد الاختناقات الحالية؛ والتوصية بالاستراتيجيات المناسبة لتخفيف المخاطر من أجل فك اختناقات المشروع وتنفيذ الاستراتيجيات. بالإضافة إلى ذلك وضعنا خططاً قابلة للتنفيذ لتبسيط عمليات بقيمة تشغيلية قدرها 9 ملايين دولار وتحسينها.
    • نفّذنا برنامج مراقبة وتقييم شمل 3000 مشارك في 16 دولة ً لضمان صرف الميزانية السنوية البالغة 4 ملايين دولار لأحد المشاريع الإقليمية بشكل فعال
    • طوّرنا إطار عمل لإدارة الأداء للنظام التعليمي الممتد الإبتدائي والإعدادي والثانوي في دولة قطر، حيث وفقنا بين استراتيجيات وزارة التربية والتعليم والقطاع التعليمي والأهداف التطويرية التي وضعتها استراتيجية التنمية الوطنية القطرية للأعوام 2011 إلى 2016 ورؤية قطر الوطنية 2030. وقد تم تصوّر مؤشرات الأداء الرئيسية المستندة إلى السياسة لقياس أداء النظام في تحقيق الأهداف السياسية الشاملة من حيث الجودة والإنصاف والربحية. وقد وُضعت نتائج مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس فعالية التعليم ونظام التدريب من حيث تحقيق النتائج الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية والتي تشكل انطلاقة للتنمية المستقبلية في قطر.
    • وضعنا استراتيجية لتعزيز إيصال الممارسات الفضلى، وتطوير البرامج، والنجاحات من بعثة التنمية الإقليمية لآسيا لوكالة التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة من خلال تحسين المنشورات الداخلية للوكالة،. وقد ساهمت هذه النشاطات جزئياً بنص 140 قانوناً مما زوّد المسؤولين الحكوميين الآسويين بأطر عمل أقوىلتسهيل عملية اتخاذ القرارات
    • صممنا نظاماً يتم من خلاله إعلام صانعي القرار في أحد الحكومات بالتطورات المتعلقة بالمساعدات الخارجية للدول الأخرى. وقد ساهم مشروع التوعية هذا باتخاذ الحكومة المعنية قرار زيادة المساعدات الخارجية