القطاع العام
القطاع الاجتماعي
المسؤولية الاجتماعية للشركات
الخدمات
الإستراتيجية والتخطيط
تطوير البرامج وتنفيذها
الفعالية التنظيمية
إدارة الأداء وتقييمه
خدمات الشراكة
الاستعانة بمصادر خارجية في العمليات
التخصصات
التعليم والنظم الوطنية للمهارات
ريادة الأعمال
التنمية الثقافية
المسؤولية الاجتماعية للشركات
تفكيرنـا
مسـاهمتنا في النقاش
وليد العرادي الرئيس التنفيذي
النظر إلى ما يتجاوز الحلول المعتادة
على الرغم من وجود توجه متواصل لزيادة ميزانيات التعليم في المنطقة إلا أنّ ذلك لا يزيد بالضرورة من قدرة الحصول على التعليم وتحسين جودته. يتمثل أحد التحديات التي نراها في عملية الإصلاح بعدم وجود أنظمة لمراقبة الأداء والتقييـم لضمان اتساق نظام التعليم والتدريب مع استراتيجيات ورؤى التنمية الوطنية. وينتج عن ذلك فقدان حلقة الوصل بين الرؤى الوطنية واستراتيجيات التنمية الاقتصادية وعمليات تحديد الأولويات من جهة وبين ما يُخصّص من ميزانية لعملية التعليم من جهة أخرى.
إعادة تعريف السياسـات
للمساهمة نحو تبنّي أساليب الممارسة المثلى قمنا بتطوير هيكلية إدارة أداء لعملية إصلاح النظام التعليمي من مرحلة الحضانة إلى نهاية المرحلة الثانوية في قطر. لقد قارنا بين استراتيجيات الوزارة وبين الأهداف التنموية المحدّدة في استراتيجية التنمية الوطنية لقطر 2011-2016 وفي الرؤية الوطنية لقطر 2030. من خلال تحديد مجالات سياسة معيّنة ضمن عملية الإصلاح التعليمي ابتكرنا هيكلية إدارة أداء لمتابعة تحقيق الأهداف المحدّدة في استراتيجية التنمية الوطنية وذلك على مسـتويين لضمان أنه يتمّ فعلاً تحقيق ما تدل التجربة على أنه يمكن تحقيقه من فوائد اجتماعية وثقافية واقتصادية تعزى للتعليم والتدريب: على المستوى الأول تقوم مؤشرات الأداء المتصلة بالسياسات والعمليات بقياس أداء النظام نسبة إلى مدى تحقيق الأهداف الرئيسة العامة للسياسات والمتمثلة بالجودة والإنصاف وقابلية النقل بينما على المستوى الثاني تقيس مؤشرات الأداء المتصلة بالمخرَجات مدى فعالية نظام التعليم والتدريب فيما يتصل بتحقيق النتائج الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية.
اقرأ المزيد من أبحاثنا